تقرير حصري من IGN عن أنظمة التخفي الجديدة الشبيهة بلعبة Splinter Cell، والطقس الديناميكي، والفصول المتغيرة والتي سوف يكون ثأتير ملحوظ على مجرى وطريقة اللعب.
تعد اليابان في العصر الإقطاعي أكثر الأماكن طلباً في تاريخ Assassin's Creed الذي يمتد لـ 16 عاماً. هذا ما أخبر به Marc-Alexis Côté، نائب الرئيس والمنتج التنفيذي، الصحفي Matt Purslow من فريق IGN على هامش عرض تقديمي عن لعبة Assassin's Creed Codename Red. والتي تم الكشف عن أنها ستحمل رسمياً اسم Assassin's Creed Shadows، وهي اللعبة التي ستحقق أخيراً أمنية المعجبين التي طالما انتظروها. وستوفر إعادة تمثيل رقمية مفصلة للغاية لليابان في عام 1579، مع طاوئف Samouraï ومحاربي shinobi والتجار البرتغاليين والمبشرين اليسوعيين. إذا كنت من محبي مسلسل Shōgun التلفزيوني الصادر مؤخرا، فإن Assassin's Creed Shadows ستتيح لك الاستمتاع بهذا العالم.
ولمعرفة المزيد شرع مبعوت IGN في جولة حصرية في استوديو Ubisoft الموجود بمدينة Québec الكندية، حيث كشف فريق التطوير عن رؤيتهم وطموحهم لأحدث ألعابهم، والتي تم تصميمها خصيصاً للجيل الجديد من وحدات التحكم (consoles). وسيأخذنا معه إلى داخل Assassin's Creed Shadows، ويخبرنا ايضا بكل شيء عن إعداداتها وبطلَيْها، والعالم الديناميكي الذي يعيشان فيه، حيث يعدك كل فصل بتغيير طريقة لعبك.
وأضافت Stéphanie-Ann Ruatta: "سيكون هذا آخر نزاع كبير يشارك فيه الساموراي، وآخر مرة يكون لهم فيها دور عسكري بحت."
بما أن Samouraï كانوا قوة قتالية ناشطة خلال تلك الحقبة، فليس من المفاجئ أن تكتشف أن يكون لديك الفرصة للعب كواحد منهم. لكن ما يثير الدهشة هو تراث هذا Samouraï : في سابقة هي الأولى من نوعها في لعبة Assassin's Creed، سيسمح لك جزء Shadows باللعب كشخصية تاريخية حقيقية. إذا كنت تعرف التاريخ الياباني، فقد تكون على دراية بشخصية Yasuke، "الساموراي الأفريقي" الأسطوري (African Samurai). وُلد على الأرجح في موزمبيق، وقد أحضره مبشر يسوعي إلى اليابان عام 1579، ليخدم بعدها تحت إمرة القائد العظيم Oda Nobunaga.
قالت Brooke Davies المخرجة الروائية المساعد (Associate Narrative Director)، Yasuke هو شخص سيربط بين العديد من الشخصيات الأكثر قوة في دلك العصر". "إنه حقًا نقطة دخول رائعة، مع Oda Nobunaga من جانب، ومن الجانب الآخر البرتغاليين الذين جلبوه الى اليابان. إنه حقًا احسن حلقة لربط الأحداث التاريخية المعروفة بطريقة رائعة، ما نعرفه من الناحية الواقعية. ومن الناحية السردية، استمتعنا كثيرًا بتخيل الشخصية التي يمكن أن يكون عليها في مثل هذا السياق."
هجوم من بين الظلال
من خلال عيون Yasuke الأجنبية، ستستكشف "الظلال" حكاية الشرف والعدالة و شرف الانتماء. لكن قصته ليست القصة الوحيدة التي ستعيشها. استنساخاً لشكل لعبة Assassin's Creed Syndicate لعام 2015، ستضم Assassin's Creed Shadows بطلين فريدين يلعبان جنباً إلى جنب. يلعب دور البطولة إلى جانب Yasuke البطلة التانية "Naoe"، وهي shinobi سريعة ورشيقة تتماشى مواهبها بشكل أكبر مع النموذج الأصلي للبطل التقليدي في Assassin's Creed.
Naoe هي الابنة الخيالية للشخصية التاريخية الحقيقية Fujibayashi Nagato، وهي شخصية مختلفة تمامًا عن Yasuke. فبينما هو مقاتل جريء، هي الخنجر الخفي في الظل. ومن خلالها، يبدو أن Ubisoft تعيد اكتشاف جذور التخفي في السلسلة بطريقة تتفوق حتى على اصدار العام الماضي Assassin's Creed Mirage.
يقول مدير اللعبة (Game Director) Charles Benoit : "أكثر ما يتألق في لعبة Assassin's Creed هو الخنجر الخفي والاغتيال والقدرة على التخفي. هذا هو الجوهر الذي نريد الحفاظ عليه". "وجعل هده الخاصيات تبدو أكثر حداثة في الأسلوب، هو ما احتجنا إلى التركيز عليه ."
الشيء الأكثر تألقاً هو الخنجر الخفي، الاغتيال، القدرة على التخفي.
لقد وُجدت هذه الحداثة المطلوبة في نظام إضاءة ديناميكي بالكامل، حيث يمكن للإشعاع المنبعث من ضوء الشمس والمشاعل والفوانيس أن ينير الأرض وأنت على حد سواء. ولكن عند اللجوء إلى الظلال فستصبح غير مرئي. وإذا لم تتمكن من تجنب من الضوء، يمكنك إطفاؤه. يمكن إسقاط المصابيح أو حاملاتها لخلق مناطق مظلمة. إذا كنت قد نشأت على ألعاب التسلل والتخفي مثل Splinter Cell، ستجد هذا النظام مغريًا للغاية.
بالطبع، تطلبت حقبة ألعاب تقمص الأدوار (role-playing game) في Assassin's Creed تجربة قتالية قوية أيضًا، وهذا ما ستوفره Ubisoft لشخصية Yasuke. يشرح Jonathan Dumont: "نريد أن يكون القتال مذهلاً، مما دفعنا لجعل العديد من العناصر قابلة للتدمير أو التقطيع". يمكن الآن لمحرك Anvil المطور، الذي بُنيت عليه لعبة Assassin's Creed Shadows، أن يحاكي بدقة الضرر الناتج عن كل نوع من الأسلحة، بدءًا من الخدوش والجروح الدقيقة للسيف إلى الثقوب المثالية لسهام القوس. تخيل لعبة Fruit Ninja، ولكن مع كافة التفاصيل الموجودة في عالم Assassin's Creed Shadows.
طريقة اللعب المبني على المواسم وفصول السنة
يركز جزء كبير من تصميم Assassin's Creed Shadows الجديد على خلق عالم حي ومتفاعل. يمكنك أن ترى ذلك في الإضاءة الديناميكية والدمار الديناميكي، ولكن هناك نظام أهم بكثير وهو فصول السنة. يتطور العالم المفتوح خلال الربيع والصيف والخريف والشتاء، حيث تجلب كل فترة جديدة ظروفها الجوية وتغيرات التضاريس الخاصة بها. بينما يساعد هذا في إضفاء إحساس بالواقعية على الأرض، (حيث ستعصف الرياح الديناميكية بدوامات من حبوب اللقاح في الربيع وتسحب الأوراق من الأغصان في الخريف) يمكن أن يكون لكل موسم تأثير كبير على طريقة اللعب.
ويوضح Karl Onnée قائلاً: "لقد بذلنا جهداً كبيراً للتأكد من أن طريقة اللعب والعمل الفني ليسا منفصلين، بل هما متشابكان". ويقدم مثالاً عن كيفية استخدام وضعية الانبطاح الجديدة في الصيف للزحف إلى بركة والاختباء تحت سطح الماء. ولكن في فصل الشتاء، ستكون تلك البركة متجمدة. ويقول: "أنت تخلق طرقًا ومسارات جديدة وتزيل في الوقت نفسه طرقًا ومسارات مختلفة للتسلل".
"لقد بذلنا جهداً كبيراً للتأكد من أن طريقة اللعب والعمل الفني ليسا منفصلين، بل هما متشابكان"
مع حلول فصل الربيع، ينمو العشب ليصبح مناسبًا للاختباء فيه، وتزداد أوراق الشجيرات كثافة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاختباء خلفها. ولكن مع اقتراب فصل الشتاء، تختفي هذه الأماكن الطبيعية للاختباء. رقاقات الثلج قد تسقط فجأة وتكشف مكان اختبائك، فوق السطح مثلا. ومع ذلك، فإن سوء الأحوال الجوية يقلل من قدرة الأعداء على رؤيتك، حيث يحجب صوت الرياح القوية خطواتك، وتبقى دوريات الحراسة في المناطق الدافئة، مما يتيح لك التحرك عبر مسارات أكثر برودة. يقول Jonathan Dumont : "سيحتاج اللاعبون إلى التكيف باستمرار مع الظروف البيئية المتغيرة."
ستتغير الفصول بناءً لتقدمك في القصة، ووفقاً لما ذكره المدير الفني (Art Director)، Thierry Dansereau، الهدف هو "جعل العالم يبدو واقعياً قدر الإمكان بما يتماشى مع الأحداث التاريخية". فإذا وقع حدث معين في التاريخ خلال الربيع، سيكون العالم في تلك الفترة. ويضيف: "لكن عندما تكون في مهمة جانبية في العالم المفتوح، قد تصادف أن تؤدي تلك المهمة في الخريف بينما أنا أؤديها في الصيف. لذا، يعتمد ذلك على النظام وأسلوب لعبك الدي تنهجه."
تؤثر تغيرات الفصول على جل الخريطة التي تشمل المنطقة الوسطى من اليابان، وهي المناطق التي أسس فيها Oda Nobunaga معقله وسعى إلى توحيد البلاد. من حيث الحجم، فإن الخريطة مشابهة لتلك الموجودة في لعبة Assassin's Creed Origins التي تدور في مصر، ولكن مع مقاييس أكثر واقعية. يوضح Jonathan Dumont : "نظرًا لأن القلاع تشغل مساحة كبيرة، وأردنا أن تكون الجبال واقعية، جعلنا البيئات في اللعبة تبدو أكثر اتساعاً."
هذه القلاع وجميع المواقع التاريخية الهامة ستكون بمثابة سراديب ونقاط مركزية في Assassin's Creed Shadows. يوضح Charles Benoit بحماس : "كل قلعة مصممة بحيث تكون كأنها مستوى منفصل بحد ذاتها. حجمها الكبير يجعل من كل زيارة لها تجربة مغامرة فريدة."
المطاردة
رغم أن Ubisoft كانت واضحة إلى حد كبير بشأن بيئة لعبة Assassin’s Creed Shadows وشخصياتها وعالمها، إلا أنها لم تكشف بعد عن تفاصيل كثيرة حول ما ستفعله داخل اللعبة. المعلومات المحدودة المتاحة تشير إلى أن اللعبة ستتبنى نهجًا أكثر انفتاحًا وغير خطي يركز على اغتيال الأهداف، وهو أسلوب يذكرنا ببنية لعبة Assassin’s Creed Mirage التي أصدرت العام الماضي، وكذلك شبكة أهداف Cult of Kosmos في Assassin's Creed Odyssey لعام 2018، التي طورتها Ubisoft كيبيك أيضًا. ستتاح للاعبين الحرية في تعقب أهدافهم بأي ترتيب، مع حصولهم على إرشادات عبر تلميحات بدلاً من تحديد مواقع الأهداف مباشرة.
يقول Charles Benoit : "كان هدفنا الأساسي هو ضمان أن يبدو العالم حيوياً ونابضاً بالحياة، وأن تكون الأهداف موجودة باستمرار فيه. لذا، من المحتمل أن تصادفوا بعض هذه الأهداف بشكل عفوي دون معرفة مسبقة عنها."
يوضح Jonathan Dumont : "الأمر ليس مجرد 'متابعة المهمة إلى نقطة معينة'، بل يتعلق أكثر بأن تقول 'أريد أن أفعل هذا'، ثم تكتشف الطريقة التي يمكنك بها تحقيق ذلك". يشير إلى أن الحملة ما زالت تعتمد بشكل كبير على الأهداف، لكن اللاعبين سيحظون الآن بمرونة أكبر في كيفية التعامل مع هذه الأهداف. يتجلى هذا التغيير جزئياً في تعديل نقاط المزامنة الشهيرة (Synchronization) في الألعاب Assassin's Creed السابقة. كانت زيارة نقاط المزامنة تضيف ما يصل إلى 12 علامة جديدة على الخريطة لإظهار مواقع الأنشطة الجديدة. أما في Assassin's Creed Shadows، فقد أصبحت نقاطاً للتسلق حيث يمكنكم من خلالها استكشاف المناطق المحيطة وتحديد المواقع المثيرة التي تستحق المتابعة.
فيما يتعلق بالأهداف نفسها، آمل أن توفر أنظمة التخفي المطورة كليا في Assassin's Creed Shadows تجربة مشابهة لمهام "Black Box" في Assassin's Creed Unity، والتي تتيح للاعبين تنفيذ الاغتيالات بطرق متعددة. لم تكشف Ubisoft عن كل التفاصيل، لكن Jonathan Dumont يعتقد أن "الناس سيحبون التنوع الذي نحاول تقديمه في أهدافنا"، مشيراً إلى أنه ستكون هناك "خيارات لاغتيال الأهداف، مع بعض العواقب السلبية وأحياناً بعض المفاجآت".
خلال جولت مبعوت IGN في الاستوديو، لمح القليل من لقطات اللعب الفعلي. شاهد أحد المصممين وهو يأخذ Yasuke في جولة لاختبار قدراته القتالية. أسلوبه بعيد عن مهارات السيف shinobi المثالية في Sekiro، لكنه يبدو كنسخة مطورة مناسبة لنظام القتال في سلسلة Assassin's Creed. يتحول الدفاع إلى ضربات تكسر دروع الأعداء، وتنتهي سلسلة الهجمات بحركة قطع الرأس القاضية. ثم انتقل المطور إلى Naoe التي تصدت لمجموعة من المهاجمين باستخدام سلاح الكوساريغاما (منجل مرتبط بسلسلة)، وأرجحت سلسلته في أقواس واسعة لفرض مسافة بينها وبين أعدائها. وعلى مكتب آخر، كانت نآوي تقضي على الأعداء الغافلين بالاختباء في العوارض الخشبية على طريقة سام فيشر، وطعنتهم عبر أبواب الشوجي الورقية. كانت مجرد لمحات بسيطة لكنها كانت واعدة للغاية.
وتوقع مبعوت IGN أن يتم الكشف عن أسلوب اللعب الفعلي خلال حدث Ubisoft Forward لهذا العام في 10 يونيو المقبل. نأمل أن تكون هذه الفعالية هي المكان الذي سنشهد فيه كيف تتكامل الأنظمة الديناميكية المتعددة مع تقاليد وأسلوب سلسلة Assassin's Creed، مما يوفر أول دليل على أن Assassin's Creed Shadows هي لعبة الشينوبي التي كان ينتظرها الكثير من المعجبين. بعد انتظار طويل، سيصدر Shadows في 15 نوفمبر من هدا العام.
























إرسال تعليق