MrJazsohanisharma

رؤية Strauss Zelnick المستقبلية لشركة Take-Two، لتطور قطاع صناعة ألعاب الفيديو، وتزايد أهمية الكمبيوتر الشخصي بالنسبة لألعاب AAA


يبدو أن "
Strauss Zelnick" الرئيس التنفيذي لشركة "Take-Two Interactive"، لديه الكثير من الأسباب تبرر تفاؤله، حيث تسير الشركة بخطى واثقة نحو تحقيق إنجازات جديدة في قطاع الترفيه الرقمي
فإلى جانب الإطلاق المتوقع للعبة "Grand Theft Auto 6" في خريف العام المقبل، والذي يُتوقع أن يكون أحد أكبر الإطلاقات الترفيهية على الإطلاق، شهدت الشركة نتائج مالية إيجابية للغاية في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 سبتمبر. سجلت الإيرادات والحجوزات ارتفاعًا، مع تقلص ملحوظ في حجم الخسائر، واستعادت لعبة كرة السلة الشهيرة التي تُعد عنوانًا سنويًا أساسيًا "NBA 2K" مكانتها حيث شهدت انتعاشًا قويًا بعد مبيعات مخيبة للآمال في عام 2023. إضافة إلى ذلك،  الأداء الاستثنائي للعبة "Grand Theft Auto 5"، التي مرّ على إطلاقها 11 عامًا، ولا تزال تحقق أداءً يفوق التوقعات بشكل لافت.

لكن الصورة لم تكن دائمًا وردية. ففي أبريل الماضي، أعلنت شركة "Take-Two Interactive" عن تسريح 5% من موظفيها، نتيجة الضغوط الاقتصادية التي أثرت على غالبية الشركات في قطاع صناعة ألعاب الفيديو.

في حوار مع الرئيس التنفيذي "Strauss Zelnickقبيل إعلان نتائج الشركة للربع الثاني، ناقش "James Batchelorرئيس تحرير موقع "Gamesindustry.bizالبيع المؤكد، الذي طال انتظاره، لقسم "Private Division" لمشترٍ بات مجهولا ولم يُكشف عن هويته، إلى جانب تحديات وفرص مختلفة تواجه الشركة.

عند التطرق إلى الجدول الزمني المزدحم لشركة "Take-Two Interactive" لعام 2025، وعندما سُئل الرئيس التنفيذي "Strauss Zelnick" عن القرار بإطلاق أربعة عناوين ضخمة في عام واحد، وهي "Borderlands 4"، و"Mafia: The Old Country"، و"Civilization 7"، و"GTA 6"، بالإضافة إلى الإصدارات السنوية مثل NBA 2K، أكد أن توقيت الإصدارات ليس دائمًا تحت السيطرة قائلاً :

"أولًا، نحن نحرص على إطلاق الألعاب عندما تكون جاهزة وليس قبل ذلك، لذا لا يمكننا إدارة التوقيت بشكل مثالي. والأمر الثاني، هو أننا كرّسنا سنوات لبناء خط إنتاج بهدف تحقيق جدول إصدار سنوي قوي ومستدام عامًا بعد عام. لقد أكدنا في هذا التقرير أننا نتوقع تسجيل أرقام قياسية جديدة لصافي الإصدارات في العامين الماليين 2026 و2027. لذا، نحن واثقون أن وتيرة النجاحات ستستمر دون توقف."


وعلى الرغم من أن وجود أربع ألعاب ضخمة في عام واحد يعتبر حدثًا استثنائيًا وغير معتاد، أكد الرئيس التنفيذي أن الشركة تعمل وفق رؤية طويلة الأمد لبناء خط إنتاج يدعم استمرار هذه النجاحات. وأضاف قائلا :

"بلا شك، ستكون هناك سنوات أكثر زخمًا وأخرى أقل نشاطًا، لكن استراتيجيتنا تهدف إلى تحقيق توازن مثالي بين الإصدارات الكبرى والخدمات المباشرة."


وأشار "Strauss Zelnick" إلى أهمية قطاع الخدمات المباشرة، مثل "NBA 2K Online" و"GTA Online"، في تعزيز النمو المستدام للشركة، حيث تمثل هذه الخدمات عناوين كبرى بحد ذاتها، تضيف إلى سجل إنجازات الشركة السنوي.

ناقش الحوار أيضًا الصعوبات التي تواجه الشركات في الانتقال إلى الجيل الجديد من وحدات التحكم. وأوضح "Strauss Zelnick" أن 50% من مستخدمي "PlayStation" ما زالوا يستخدمون إصدار "PlayStation 4"، مما يفرض ضغوطًا على الناشرين لدعم الجيلين في آن واحد، وهو ما يتطلب استثمارات إضافية. وعزا هذا البطء في الانتقال، إلى تأثير الجائحة العالمية ونقص الرقائق الذي استمر لفترة غير مسبوقة.

من ناحية أخرى، أشار إلى أن الحاسوب الشخصي أصبح منصة أكثر أهمية بالنسبة لألعاب "AAA"، حيث شهدت الشركة نجاحات ملموسة على هذه المنصة، لا سيما مع لعبة "NBA 2K25".

"الحاسوب الشخصي يشهد نموًا سريعًا ويزداد أهمية كمنصة رئيسية لألعاب "AAA"، ونحن واثقون أن هذا الاتجاه سيستمر في المستقبل"


وفي سياق الحديث عن فيلم "Borderlands"، الذي لم يحقق النجاح المرجو في شباك التذاكر، أوضح "Strauss Zelnick" أن تأثير الفيلم كان إيجابيًا بشكل غير مباشر، حيث ساهم في تعزيز مبيعات الألعاب السابق طرحها "Back catalogue". وأضاف :

"بالرغم من أن أداء الفيلم كان مخيبًا للآمال، إلا أنه وفر منصة تسويقية ساعدت في زيادة الوعي بالعلامة التجارية ودعمها على نحو غير متوقع."


هذا التوجه يعكس قدرة الشركة على استغلال التحديات وتحويلها إلى فرص تعزز من استراتيجيتها ورؤيتها المستقبلية.

وفي ختام الحوار، أكد "Strauss Zelnick" أن التحديات التي تواجه صناعة ألعاب "AAA" تزداد تعقيدًا مع مرور الوقت، نظرًا لارتفاع توقعات الجمهور وتطور معايير الجودة. وأوضح أن هذه الظاهرة لا تقتصر على صناعة الألعاب، بل تمتد إلى جميع المجالات الترفيهية التي تصل إلى مراحل متقدمة من النضج.

"التحدي الأكبر يتمثل في تحقيق التوازن بين تقديم إصدارات ضخمة ومتجددة بشكل مستمر، وبين تلبية تطلعات الجمهور المتزايدة دون المساس بمعايير الجودة العالية."


تجسد تصريحات "Strauss Zelnick" رؤية "Take-Two Interactive" كشركة تجمع بين الطموح الاستراتيجي والالتزام بمعايير الجودة. وفي ظل التحديات المتزايدة في سوق ألعاب "AAA"، يبرز النموذج الذي تتبناه الشركة كنموذج ملهم في تحويل العقبات إلى نجاحات وتحقيق استدامة طويلة الأمد.

0 تعليقات

إرسال تعليق

إضف تعليق (0)

أحدث أقدم