تصدر لعبة "Senua's Saga: Hellblade 2" في 21 مايو على Xbox والكمبيوتر الشخصي. هذه التكملة المنتظرة بشدة، التي يطورها استوديو Ninja Theory باستخدام محرك Unreal Engine 5، تعد بتقديم تجربة غامرة في أجواء مظلمة مستوحاة من الأساطير الإسكندنافية. منذ الإعلان عن اللعبة في عام 2019، كشف Ninja Theory تدريجياً عن تفاصيل اللعبة، بما في ذلك أنظمة القتال، والألغاز، والاستكشاف.
تعتبر Hellblade 2 واحدة من أكثر الألعاب المرتقبة لعام 2024 على Xbox Series X، حيث تعد بتقديم مغامرة مليئة بالتشويق والإثارة. تابعوا معنا لمعرفة كل التفاصيل حول أحدث إبداعات Ninja Theory ونحن نستعد لهذه الرحلة الملحمية.
تاريخ إصدار Hellblade 2
منصات Hellblade 2
هل ستكون Hellblade 2 متاحة على PS5؟
للأسف، خبر غير سار لملاك PlayStation، حيث كشفت Microsoft على هامش E3 2018 عن استحواذها على أربعة استوديوهات، و هم استوديو Playground Games وUndead Labs وCompulsion Games وأهمها استوديو Ninja Theory. نتيجة لهذا الاستحواذ، Hellblade 2 ستكون حصرية لمنصات Xbox Series X والكمبيوتر الشخصي.
المقطع الدعائي لـ Hellblade 2
تم عرض المقطع الدعائي الأخير للعبة Hellblade 2 خلال حفل توزيع جوائز الألعاب (The Game Awards 2023). رغم أن تاريخ الإصدار لم يُكشف عنه أنداك، إلا أننا حصلنا على لقطات جديدة مميزة. يظهر في المقطع Senua وهي تستكشف عالمًا خياليًا مظلمًا، تخوض معارك مع الأعداء، تتجنب الهجمات النارية، وتتنقل بين الأنفاق المظلمة. الرسومات المذهلة تبرز قوة محرك Unreal Engine، ويتوقع أن تبدو أفضل على Xbox Series X.
في حفل جوائز The Game Awards لعام 2021، عرضت Ninja Theory مقطعًا دعائيًا مطولًا لـ Hellblade 2 مدته 6 دقائق. المشاهد التي تم عرضها كانت مؤثرة وقوية، حيث تظهر Senua وهي تقود مجموعة تحاول محاصرة عملاق ضخم، ولكنها تفشل في ذلك. نشاهد أيضًا محاولة إشعال النار في هذا العملاق الضخم ومشاهدته وهو يزحف نحو Senua ويشتبك مع مجموعتها بشكل عنيف.
المقطع يعيد لنا بعض العناصر المألوفة من لعبة Hellblade الأصلية، مثل الأصوات الهامسة التي تملأ عقل Senua، مصاحبةً لأصوات المعركة والنيران، مما يضفي تأثيرًا صوتيًا قويًا للغاية.
طريقة لعب Hellblade 2
فيما يتعلق بتجربة لعب Hellblade 2، يبدو أن اللعبة ستستمر كلعبة مغامرات منظور شخص ثالث (third-person) (action-adventure)، وهو نفس النمط الذي تبنته الجزء الأول من اللعبة. أعلن فريق Ninja Theory عن تغييرات في نظام القتال، ولكن التفاصيل الدقيقة ما زالت غير واضحة في الوقت الحالي. هذه الخطوة واعدة بالفعل، خاصة مع مراعاة أن الاستوديو كان معروفًا سابقًا بإصدار ألعاب حركية مثل Enslaved: Odyssey to the West و Devil May Cry. ويتميز الجزء الأول من Hellblade بتركيزه الأكبر على السرد (storytelling) والتفكير الداخلي (inner-turmoil)، وهو ما يمثل تغييرًا في النغمة مقارنة بأعمال الاستوديو السابقة.
رغم أن Hellblade 2 يظل ملتزمًا بالتركيز على السرد (narrative-driven)، يمكن أن تحتاج آليات القتال المحدودة في Senua إلى تطوير. في حوار مع موقع Vandal، أوضح Juan Fernández، مصمم القتال، أن Ninja Theory كانت تعمل على ترقية نظام القتال في Hellblade 2. أشار إلى أن فريق تطوير اللعبة الأولى كان يتألف من أقل من 20 شخصًا، وأن Ninja Theory قد زادت بشكل كبير من جهودها الإنتاجية لتطوير الجزء الثاني، وعلى إثر ذلك، من المتوقع أن يكون نظام القتال في Hellblade 2 أكثر عمقًا، وأن تكون التحديات والأعداء أكثر تنوعًا.
قصة Hellblade 2
بالفعل، كشفت Ninja Theory عن مزيد من التفاصيل حول قصة Hellblade 2 خلال الجزء الأخير من حدث Xbox Developer Direct، حيث وصفت Senua بأنها "منارة الأمل" في هذه التكملة. بعد أن تصالحت مع شياطينها الداخلية في نهاية الجزء الأول من اللعبة، سيشهد الجزء الثاني Senua وهي تبدأ رحلة جديدة ومليئة بالثقة نحو مواجهة لصوص Vikings في وطنهم الأصلي: Islande. لم تعد Senua تنظر إلى حالتها النفسية على أنها لعنة، بل كصديق وحليف في معركتها من أجل الانتقام.
الجزء الأول ن لعبة Hellblade عرَّفنا على شخصية مختلفة تمامًا لSenua، التي كانت تحمل جمجمة حبيبها Dillion، وكانت تسعى بجدية لاستعادة روحه من Helheim والإلهة Hela. خلال تقدم اللعبة، كشفت لنا لمحات من خلفية الشخصية، وعلاقتها مع والديها، والصراعات النفسية التي تعاني منها، بالإضافة إلى تدمير قريتها على يد المغيرين الإسكندنافيين (Norse raiders). وفي ذروة اللعبة، نشهد تقبلًا من Senua لحالتها وماهيتها، مما يُعدّنا لمغامراتها في Hellblade 2، حيث تستطيع التعامل مع المعارك في عالم خارجي من خلال التعاون مع الأصوات التي تسكن رأسها بدلاً من مقاومتها.
Hellblade 2 ومحرك Unreal Engine 5
يعتبر حقيقة أن لعبة Senua's Saga: Hellblade 2 من بين أولى الألعاب التي تُنشأ باستخدام Unreal Engine 5 أمرًا مثيرًا للاهتمام بالنسبة لملاك Xbox Series X. هذا يعكس استعداد Ninja Theory لفتح كل الأبواب في هذه الجزء، مما يؤكد التزامها بتقديم تجربة لعب تتماشى مع تطلعات الجيل الجديد. ولتبديد أي شكوك حول طموح اللعبة، أكد Tameem Antoniades مؤسس Ninja Theory، أن Hellblade 2 ستكون نقلة كبيرة إلى الأمام، مما يجعل الجزء الأول الذي صدر في عام 2017 يبدو تقريبًا "غير قابل للمقارنة" معه.
هذا تصريح جريء، لكن كل ما شهدناه من Hellblade 2 على محرك Unreal Engine 5 كان مذهلاً. تبرز المناظر الطبيعية بتفاصيلها العميقة، ويظهر تصميم الإضاءة والصوت بشكل استثنائي، والعمل الذي يُقدمه Ninja Theory في تطوير شخصية Senua، مما يجعلها تقترب من الواقعية الفوتوغرافية، مما يستحق بالتأكيد الاهتمام.
تطوير Hellblade 2
رغم ان فريق تطوير Hellblade 2 عمل عليها بجانب مشروعهم التجريبي Mara. الا ان استوديو Ninja Theory تعامل بكل شفافية تمامًا حيال عملية تطوير Hellblade 2، من تزويد اللاعبين بالتحديثات المستمرة على مدار فترة الإنتاج إلى مشاركة نظرة خلف الكواليس في عملية التطوير، ولذلك نتفهم تمامًا إذا استغرق الأمر بعض الوقت من Ninja Theory لإتمام هذا الجزء.
في ابتحديث المطور الذي تم مشاركته في يونيو 2021، أشارت Ninja Theory إلى جهودها في "تصميم وتصوير الأزياء الحقيقية وتحويلها بواسطة التصوير الضوئي". وبعد ذلك، في سبتمبر 2021، قام الاستوديو بمشاركة تغريدة تفصيلية تبين جهودهم في تصوير الأزياء، حيث كانت تظهر الأزياء وهي مشتعلة! بالإضافة إلى عملية مسح الأزياء المحترقة والمتضررة بواسطة الضوء، وهدا يظهر الاهتمام باصغر التفاصيل، ويوحي بأن النتيجة النهائية ستكون واقعية للغاية.
Melina Juergens، التي تلعب دور Senua، شاركت معنا المزيد من التفاصيل في مقطع فيديو من وراء الكواليس، حيث كانت تستعرض التدريبات القتالية الشاقة والمكثفة التي خضعت لها. في الإصدار الأول، كان القتال بسيطًا نسبيًا، مما يعزز الثقة في أننا سنشهد نظام قتالي متطور ومتقن في الجزء الثاني. تم تأكيد أن أحداث Hellblade 2 ستجري في المناظر الطبيعية الساحرة في أيسلندا، ولتعزيز هذه المناظر الطبيعية الدرامية، قدمت Ninja Theory نظرة فاحصة على تقنية تشكيل السحب التي يستخدمونها لتحقيق الجو المظلم الذي يتناسب مع اللعبة.
إرسال تعليق