أجرت الصحفية Dina Bass مقابلة مع Sara BOND على هامش قمة Bloomberg للتكنولوجيا التي اعقدت في التاسع من هدا الشهر، بعد الأخبار التي وردت في وقت سابق من هذا الأسبوع عن إغلاق مايكروسوفت لعدد من استوديوهات Bethesda : وابرزهم Arkane Austin، وTango Gameworks، وAlpha Dog Games.
ومع ذلك، فقد انتشرت المقابلة بسرعة البرق على نطاق واسع منذ ذلك الحين بسبب إجابات Sara BOND المرتجلة وغير واضحة التي وضعيفة والتي لم تقدم سوى القليل من المعلومات حول قرار إغلاق الاستوديوهات.
في البداية، سُئلت Sara BOND عن نقص النمو الحالي في صناعة ألعاب الفيديو، وهو أمر قال Phil Spencer إنه "أكثر ما يقلقه" بعد قرار الشركة بتسريح 1900 شخص.
تزعم Sara BOND رئيسة شركة XBOX أن قرار الشركة الام Microsoft بإغلاق استوديوهات رئيسية مثل Arkane Austin وTango Gameworks يتعلق بضمان أن تكون اتاجلت الشركة في مجال ألعاب الفيديو "سليمة على المدى الطويل".
كانت Sara BOND تتحدث عن عمليات الإغلاق خلال مقابلة على Bloomberg Live ووصفت قرار إغلاق الاستوديوهات الرئيسية بأنه "صعب للغاية". وفي تبريرها لهذه الخطوة، ادعت أن Microsoft لديها "مسؤولية عميقة" لضمان قدرة ألعابها وأجهزتها وخدماتها على النجاة من تبعات هده الفترة الانتقالية في صناعة الألعاب. وقالت: "الأخبار التي أعلنا عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع هي نتيجة لذلك".
قال بوند إن سوق الصناعة كانت "ثابتا" على مدار العام الماضي إلى حد كبير على الرغم من "الإصدارات الهائلة وألعاب رائدة بشكل كبير" في عام 2023، . ولكن مع ذلك، لم يتبع النمو نفس نفس الطريق. ويرتبط الكثير من هدا بحاجتنا إلى جلب لاعبين جدد وجعل الوصول الى ألعابنا أكثر سهولة".
"لكن كل ذلك كان يحدث في الوقت نفسه الذي ترتفع فيه التكلفة المرتبطة بصناعة هذه الألعاب الرائعة ذات الإصدارات ثلاثية-A الرائعة والوقت الذي يستغرقه صنعها يطول ايضا."
وعلى الرغم من عمليات الإغلاق، قال Sara BOND إن Microsoft "ملتزمة" بدعم استوديوهاتها الخاصة والعمل مع شركاء خارجيين لجلب الانتاجات "الضخمة والصغيرة" إلى XBOX. "كما تعلم، نحن منصة حيث يمكنك لعب Grand Theft Auto وPalworld وCall of Duty ويمكنك أيضًا لعب Pentiment. هذا لا يتغير".
وأضاف Sara BOND أن Microsoft تركز على مساعدة المتأثرين بالإغلاق خلال "الفترة الانتقالية الصعبة". ومع ذلك، عندما سُئلت كيف يمكن للمطورين داخل عائلة استوديوهات XBOX أن يزدهروا بالألعاب عندما يتم الاستغناء عن استوديوهات ناجحة مثل Tango Gameworks التي حظيت بالثناء والجوائز عن عملها في لغبة Hi-Fi Rush. لم تستطع Sara BOND تقديم إجابة محددة.
وقالت : "أحد الأشياء التي أحبها حقًا في صناعة الألعاب، هو أنها شكل من أشكال الفن الإبداعي. وهذا يعني أن الوضع، والنجاح لكل لعبة واستوديو هو أمر فريد من نوعه. لا يوجد مقاس واحد يناسب الجميع بالنسبة لنا."
"نحن ننظر إلى كل استوديو وكل فريق، وننظر إلى مجموعة كاملة من العوامل عندما نواجه اتخاذ قرارات ومقايضات من هذا القبيل. لكن الأمر كله يعود إلى التزامنا طويل الأمد بالألعاب التي نصممها والأجهزة التي نصنعها والخدمات التي نقدمها والتأكد من أننا نعد أنفسنا للوفاء بتلك الوعود."
كما دكرنا سابقا لم تستطع Sara BOND تقديم إجابة محددة، متهربتاً منالاجابة عن السؤال. قد يكون النجاح فريدًا لكل لعبة واستوديو، ولكن من الواضح أن نجاح لعبة Hi-Fi Rush لم يكن كافيًا.
ومن المفارقات أن المقابلة قد انتشرت على نطاق واسع بسبب لقطة كاميرا أثناء المقابلة تظهر رسمًا بيانيًا للنمو السنوي لإكس بوكس.
إغلاق استوديوهات Xbox هو استجابة لفترة "الركود" في صناعة الألعاب
أعلنت Microsoft عن تسريح 1900 موظف داخل Xbox في بداية العام بعد اندماجها الضخم الذي بلغت قيمته 68.7 مليار دولار مع Activision Blizzard. أدت تلك التقلصات إلى تسريح الموظفين في Bethesda وActivision Blizzard وSledgehammer Games وInfinity Ward وغيرها. وتبع ذلك إغلاق الاستوديوهات داخل ZeniMax، حيث أغلقت Microsoft كل من Arkane Austin وTango Gameworks وAlpha Dog Games في وقت سابق من هذاالشهر.
كشفت رسائل البريد الإلكتروني المسربة والتسجيلات الصوتية من اجتماعات مجلس المدينة أن Xbox تشعر أنها منتشرة حاليًا بشكل كبير جدًا، مثل "زبدة الفول السوداني على الخبز". على الرغم من إنفاق المليارات على توسيع قائمة ألعاب الطرف الأول على مدى السنوات القليلة الماضية، إلا أن Matt Booty رئيس استوديوهات Xbox Game Studios زعم أن الشركة بحاجة إلى "مضاعفة" الانتجات "عالية التأثير".
يقال إن Jill Braff رئيس استوديو ZeniMax يشعر بنفس الشعور، وادعى أن ZeniMax تكافح لدعم "تسعة استوديوهات في جميع أنحاء العالم مع فريق مركزي صغير و قائمة متزايدة من الأشياء التي يجب القيام بها."
حققت شركة Microsoft مؤخرًا إيرادات بقيمة 15.6 مليار دولار في قطاع الحوسبة الشخصية (Personal Computing segment) الذي يضم جهاز Xbox، ولكن إيرادات الشركة الإجمالية من الألعاب تعززت إلى حد كبير من خلال اندماج Activision Blizzard. انخفضت إيرادات أجهزة Xbox بنسبة 31% على أساس سنوي بسبب تراجع مبيعات وحدة التحكم(Console).
كما ذكرت شبكة IGN، عقدت قيادة Xbox اجتماعًا مفتوحًا مع موظفي ZeniMax يوم الأربعاء 8 مايو، وحاولت خلاله الإجابة عن الأسئلة الرئيسية حول قرار إغلاق استوديوهات Bethesda.وعلمت IGN أن Matt Booty أخبر الموظفين أن إغلاق Arkane Austin لم يكن بسبب فشل لعبة Redfall الكارثية العام الماضي، بل كان بشأن الآفاق المستقبلية للاستوديو. ذكر Jason Schreier من Bloomberg أن ZeniMax كانت تحت ضغط لإجراء تقلصات كبيرة، واختارت Tango Gameworks وArkane Austin لأنهما كانا في طور عرض مشاريع كانت ستتطلب زيادة الاستثمار، بدلاً من الاستوديوهات التي تعمل بالفعل على ألعاب منح لها الضوء الاخضر. أخبر أحد الأشخاص الذين حضروا الاجتماع شبكة IGN أن الاقتراح كان أنه نظرًا لأن هذه الاستوديوهات كانت تعرض ألعابًا جديدة حاليًا، فقد كانت تقف على اضعف أرجلها و يصغب عليها اتخاد القرار عندما يتعلق الأمر باختيار من ستستغني عنه.
لقد انتشرت إجابة Sara BOND المرتجلة بشكل سريع وتعرضت للسخرية جراء نظرا للضغط النفسي والتوتر الظاهر على ملامح وجهها. وهدا ما يتبت فشل شركة XBOX في معالجة القضية المطروحة بشكل صحيح.
إليكم فيديو المقابلة
إرسال تعليق