MrJazsohanisharma

رد Colin Moriarty على توقعات Jason Schreier : حصريات PlayStation لن تصدر أبدا لمنصة Xbox


بداية من هذا العام استعرض الصحفي "Jason Schreier" توقعاته لعام 2025، مشيرًا إلى أن شركة "Microsoft" تمهد الطريق لاعتماد استراتيجية تعدد المنصات، بحيث تصبح ألعاب الطرف الأول متاحة على الأجهزة المنافسة مثل "PlayStation5" و"Nintendo Switch 2".

في مقال حديث نُشره عبر موقع "Bloomberg"، يمكنكم الاطلاع على تفاصيل الموضوع ضمن مقال قمنا بنشره سابقًا عبر هذا الرابط. زعم "Jason Schreier" أن الألعاب الحصرية أصبحت أقل أهمية بسبب ارتفاع تكاليف تطوير الألعاب و أن الرهان على الحصريات لم يعد يجدي نفعًا...

ويتوقع "Jason Schreier" أن تلوح "PlayStation" بنفس الاستراتيجية في الأفق. وقد يكون الاستثناء الوحيد المحتمل هو "Nintendo"، حيث من غير الواضح ما إذا كانت ستستمر في تقديم الألعاب الحصرية أم لا.

بالرغم من كل ما سبق، رد الصحفي "Colin Moriarty" على هذه التوقعات مشيرًا إلى أنها لن تحدث، ولن تقوم "PlayStation" بإصدار ألعابها على منصة "Xbox" في المستقبل نظرًا لأن "Sony" ليست مضطرة لذلك، كما أن مبيعات منصة "Xbox" ضعيفة وهذه الخطوة لن تضيف شيء. بل قد تلائم شركة "Microsoft" بشكل أكبر، إذ أن إطلاق حصريات "Xbox" على "PlayStation5" يضيف أرباح لا بأس بها شركة "Microsoft" ويوسع من قاعدة مستخدميها.

وأكد "Colin Moriarty" أن شركة "Sony" لن تتخذ نفس الطريق، حصريات "PlayStation" لألعاب اللاعب الواحد و القصة لن تصدر أبدا لمنصة "Xbox"، شركة "Sony" تعلم مدى أهمية الحصريات لبيع أجهزتها المنزلية ولن تغير سياستها.

الاعتقاد السائد بأن "PlayStation" و"Xbox" لن يتعاونا بشكل أفضل ينبع من رؤية استراتيجية تتبناها شركة "Sony"، حيث ترى أن "Xbox" يمثل منافسًا رئيسيًا في السوق، وبالتالي لا مصلحة لها في تقديم أي دعم يمكن أن يعزز من مكانة منافسيها. هذه الرؤية ترتكز على حقيقة أن علامة "PlayStation" تشكل الركيزة الأساسية لأنشطة ومؤثرة بشكل كبير على عائدات شركة "Sony" ، على عكس "Xbox" التي تمثل جزءًا صغيرًا نسبيًا من أنشطة شركة "Microsoft".

بينما تروج شائعات حول ألعاب مثل "Helldivers" واحتمالية صدورها عبر منصات متعددة، يبدو أن "Sony" تضع في اعتبارها أكثر من مجرد تحقيق أرباح مالية على المدى القصير. حتى لو أمكنها جني مئات الملايين من الدولارات عبر إتاحة الألعاب على "Xbox"، فإن الأمر يحمل أبعادًا أعمق تتعلق بسمعة علامتها التجارية وحصتها السوقية. من ناحية أخرى، تقف "Xbox" في وضع مختلف تمامًا، حيث تسعى لتعزيز إيراداتها بأي طريقة ممكنة لتوسيع قاعدة مستخدميها.

الأمر الأكثر أهمية في هذا السياق هو أن شركة "Sony" مطالبة بإدارة "PlayStation" باستراتيجية محكمة وحذر كبير، إذ أن أي انخفاض كبير في أداء العلامة قد يضع الشركة بأكملها في موقف صعب. هذا يفسر الإختلاف في أولويات "Sony" بشكل كبير عن "Xbox"، ولماذا تبدو السياسات التعاونية بين الشركتين محدودة للغاية.


بالنظر إلى التطورات المستمرة والتكهنات المتزايدة حول هذا الموضوع، ورغم أن بعض الأصوات الموثوقة تؤكد معلومات محددة، إلا أن الصحفي "Colin Moriarty" يشكك في وجود أي صفقة حصرية بين "Sony" و"Game Science" بخصوص "Black Myth: Wukong". و السبب الوحيد الذي يدفعه إلى هذا الاستنتاج هو أننا لم نشهد من قبل "Sony" تلتزم الصمت التام، دون أن تعلن شيئًا أو أن تظهر بوادر واضحة تشير إلى مثل هذه الشراكة. 

حيث لم يتم ذكر اسم "Sony" علنا من قِبل المطور أو الناشر أو حتى التلميح اليه بشكل غي مباشر، تمامًا كما يحدث عند الحديث عن "Xbox"وهي الأمور التي غالبًا ما تصاحب مثل هذه الصفقات وتكشف عن أبعادها.

ويعتقد أن لعبة "Black Myth: Wukong" ربما تواجه مشاكل تقنية على جهاز "PlayStation5"، مما دفع "Sony" إلى إرسال مهندسين لتقديم الدعم اللازم لضمان تحسين الأداء، وهو أمر شائع الحدوث في العديد من ألعاب الطرف الثالث. في كثير من الحالات، يعمل فريق "PlayStation" على تحسين الألعاب دون أن يتم ذكر أسمائهم. وقد يكون هذا انعكاس لالتزام شركة "Sony" بضمان جودة الأداء وليس جزءًا من صفقة حصرية. الأمر ببساطة لا يتماشى مع المعطيات الحالية.

حتى إن كانت هناك شائعات تربط الأمر بالسوق الصينية أو اعتبارات أخرى، غياب الأدلة الواضحة يجعله يشك أن كل هذا مجرد جزء من إستراتيجية إعلامية تروجية ذكية من "Xbox".

الخلاصة هي أن الفجوة في استراتيجيات الشركتين لا تعود فقط إلى المنافسة المباشرة، بل تعكس اختلافًا جوهريًا في كيفية إدارة كل منهما لأعمالها وتوجهاتها المستقبلية.

0 تعليقات

إرسال تعليق

إضف تعليق (0)

أحدث أقدم