"الرهان على الحصريات لم يعد يجدي نفعًا."
بهذه الكلمات يوجز الصحفي المخضرم "Jason Schreier" في موقع "Bloomberg"، رؤيته لمستقبل صناعة الألعاب، متوقعًا مصيرًا مشتركًا للعناوين الرئيسية لكل من شركتي "Xbox" و"PlayStation".
بعدما كانت الحصريات من حجر الأساس، أصبحت اليوم عبء ثقيل، فلطالما اعتُبرت الحصريات الدعامة الأساسية في سباق وحدات التحكم، إذ كانت تُعزز مبيعات الأجهزة وترسم ملامح الهوية التجارية. لكن التحولات الكبرى التي شهدتها الصناعة خلال السنوات الأخيرة، خاصة مع ارتفاع تكاليف التطوير، ألقت بظلالها على هذه الاستراتيجية وأثرت في سلوكيات الشراء لدى اللاعبين. وها نحن نرى اليوم شركة "Xbox" تخطو بثبات نحو تعددية المنصات بينما تلوح "PlayStation" بنفس الاستراتيجية في الأفق.
في مقال حديث نُشر عبر موقع "Bloomberg"، استعرض الصحفي "Jason Schreier" توقعاته لعام 2025، مشيرًا إلى أن شركة "Microsoft" تمهد الطريق لاعتماد استراتيجية متعددة المنصات بشكل كامل، بحيث تصبح ألعاب الطرف الأول متاحة على أجهزة منافسة مثل "PlayStation5" و"Nintendo Switch 2". ويرى الصحفي "Jason Schreier" أن هذا الاتجاه قد يمتد ليشمل كبار الناشرين في السوق. وأضح قائلا :
"طرحت شركة "Square Enix"، أحد أعمدة صناعة الألعاب اليابانية، العام الماضي لعبتها الشهيرة "Final Fantasy VII Rebirth" كإصدار حصري لجهاز "PlayStation 5" من شركة "Sony". إلا أن هذه اللعبة قد تُعد واحدة من آخر العناوين الحصرية التي تُقدمها جهات الطرف الثالث، في ضوء التحولات المتسارعة التي تشهدها الصناعة نحو تبني استراتيجيات أكثر انفتاحًا."
وفقًا لصحفي "Jason Schreier" ستصبح استراتيجية تعددية المنصات الرهان الجديد لصناعة الألعاب. منذ ذلك الحين، أعلنت شركة "Square Enix" التزمها بـالسعي بقوة نحو استراتيجية تعددية المنصات، حيث شُهدت أولى بوادر هذا التوجه مع إطلاق نسخة الحاسوب الشخصي من لعبة "Final Fantasy VII Rebirth"، وستُتاح في وقت لاحق من هذا الشهر، مع احتمالية وصول المزيد من العناوين إلى منصات أخرى مستقبلًا. وأضاف الصحفي "Jason Schreier" قائلا :
"حتى شركتا "Sony" و"Microsoft" المصنعة لوحدات التحكم، بدأت تتبع مسارًا مشابهًا وتفتح أبواب عناوينها أمام المنصات المنافسة بشكل متزايد متخلية تدريجيًا عن فكرة الحصرية المطلقة. فعلى سبيل المثال، ستصل لعبة "Spider-Man 2"، التي كانت حصرية لجهاز "PlayStation 5"، إلى أجهزة الحاسوب الشخصي، في استكمال لمسار مشابه لعناوين أخرى قدمتها "Sony" على منصات مختلفة. في المقابل، تستعد لعبة "Indiana Jones and the Great Circle"، التي أُطلقت حديثًا عبر منصة "Xbox"، للإصدار على جهاز "PlayStation 5" بحلول ربيع 2025، في خطوة تعكس التغيرات العميقة التي تشهدها نماذج العمل التقليدية في هذا القطاع."
كما يؤكد الصحفي "Jason Schreier" أن الرهان على الحصريات أصبح عبئًا، ويظن أن استمرار استثناء شركة "Nintendo" قد لا يدوم طويلًا. موضحا :
"لم تعد استراتيجية الحصريات تُعد خيارًا منطقيًا في ظل التحولات الراهنة. فتكاليف تطوير الألعاب أصبحت باهظة للغاية، في حين أن نمو جمهور مستخدمي وحدات التحكم لا يسير بالوتيرة المطلوبة. بالإضافة إلى ذلك، تجاهل منصة "Steam" يعني خسارة شريحة واسعة ومهمة من سوق مربح يجلب إيرادات ضخمة.
أعتقد أن هذا العام سيشهد تحول منصة "Xbox" بشكل كامل إلى نموذج متعدد المنصات، مع إقتراب منصة "PlayStation" تدريجيًا نحو التوجه ذاته. أما منصة "Nintendo"، فقد تبقى الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة، ولكن يبقى السؤال مطروحًا : إلى متى يمكن أن يستمر هذا الاستثناء؟"
وفي السياق ذاته، يشير الصحفي "Jason Schreier" إلى أن حصريات "PlayStation" ستشهد توسعًا تدريجيًا نحو منصات أخرى، خاصة الحواسيب الشخصية، بينما تضيف حالات مثل وصول لعبة "LEGO Horizon Adventures" إلى "Nintendo Switch" بعدًا جديدًا ومثيرًا على هذا المشهد المتغير.
إرسال تعليق